أخبار عاجلة
الرئيسية / القمرة / فنجان قهوة مع فوتوغراف يقدمها الشاعر المغربي الحسن الگامح.. مع الفنانة الفوتوغرافية المغربية لطيفة هرموش

فنجان قهوة مع فوتوغراف يقدمها الشاعر المغربي الحسن الگامح.. مع الفنانة الفوتوغرافية المغربية لطيفة هرموش

سؤال يطرح نفسه: ما علاقة الفوتوغرافي بالفوتوغرافيا…؟ هل مجرد هواية فقط، تدخل في نطاق علاقة فنان فوتوغرافي مع آلة فوتوغرافية…؟ أم أكثر من ذلك، علاقة عشق وهوس وتكوين مستمر وانفعال ورباط وثيق..؟  وكيف يرى الفوتوغرافي الفوتوغرافيا في زمن صارت الصورة الفوتوغرافية أكثر انتشارا وأكثر استعمالا…؟؟

من خلال حوارات فوتوغرافية سنحاول تقريب عالم الفوتوغرافي من خلال خمسة محاور بسيطة جدا لنكتشف أسراره وخباياه لعشقه للفوتوغرافيا.

نستضيف اليوم الفنانة الفوتوغرافية المغربية لطيفة هرموش فنانة فوتوغرافية شقت طريقها بهدوء وبثبات، وعلاقتها بالفوتوغرافيا انطلقت مع السنوات الأولى من عمرها بتلمسها آلة التصوير في البيت.

فاعلة جمعوية تعشق الخيل والفروسية. . ترتاح لصورها الفوتوغرافية التي تتسم بفنية.

  • ورقة عن الفنانة الفوتوغرافية لطيفة هرموش:
  • رئبسة جمعيه إشعاع المغرب
  • من مواليد مدينه فاس من أصول أمازيغية،
  • شاركت في عدة معارض وطنية و دولية منها تونس الصين الكويت إسبانيا وطنية الرباط تاونات فاس بني ملال.
  • قامت بتنظيم ملتقيات دولية في فاس وفي إقليم بني ملال الفقيه بنصالح الهدف الترويج للسياحة المغربية والتعريف بالموروت الثقافي المغربي
  • محبة للخيول خاصه التبوريدة والخيل العربي الأصيل.

البداية الأولى مع آلة التصوير أو مع الفوتوغرافيا (أول آلة تصوير وأول صورة)

كانت علاقتي بالكاميرا مند الصغر كان والدي في الدرك الملكي والمعروف انهم كانوا يوثقون الحوادث بالكاميرات، فالكاميرا دائمة الوجود في البيت وخلسة أدخل غرفه أبي وأخرجها من مكانها لأبدأ بعملية التجريب، ألتقط صورا لأي شيء ولكل شيء موجود أمامي. كان عمري حينئذ خمس أو ستة سنوات

أول صوره التقطتها كانت في ايفران كان الثلج يكسو الأشجار، والطريق يغزوها البياض، والبنايات.

بعدها بدأت أستمع إلى آراء الفنانين التشكيلين في صوري، فشجعوني ومنحوني قوة إضافية للسير قدما في هذا المجال،  قالو لي: لك عين فنية لا تتوقفي واستمري وثقفي نفسك وتعلمي أكثر، وفعلا الاحتكاك بالفنانين الفوتوغرافيين منحني تجربة أخرى.

  • كيف تري الفوتوغرافيا؟

الفوتوغرافيا لم تؤخذ حقها لقلة تكوين الشباب في ميدان التصوير و قلة الملتقيات و المهرجانات التي تعطي للشباب تبادل الأفكار و المعرفة.

 

3) ما هي طموحاتك وأمنياتك الفوتوغرافية؟

أمنيتي و طموحي أن يصبح المغرب بلد الصورة لأني اجد أن المغرب بلد متنوع، عندنا جبال ثلج بحار صحراء … إضافة إلى الموروث الثقافي المتنوع والمتعدد من منطقة إلى منطقة، ومن الواجب أن نعرف به عالميا عبر الصورة التي اعتبرها رسالة نبيلة.

  • مؤخرا بدت ظاهرة معالجة الصور بالفوطوشوب أو غيره من برامج معالجة الصور، ما رأيك؟

بالنسبة للتعديل الصور أنا لست ضد العملية، لكن أن لا تتعدى تصحيح الألوان وحذف أشياء ممكن أن تؤثر علي جمالية الصورة.

 

 

 

 

عن atachekili

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *