أخبار عاجلة
الرئيسية / القمرة / فنجان قهوة مع فوتوغراف يقدمها الشاعر المغربي الحسن الكامح .. مع الفنان الفوتوغرافي المغربي محمد ألوان

فنجان قهوة مع فوتوغراف يقدمها الشاعر المغربي الحسن الكامح .. مع الفنان الفوتوغرافي المغربي محمد ألوان

سؤال يطرح نفسه: ما علاقة الفوتوغرافي بالفوتوغرافيا…؟ هل مجرد هواية فقط، تدخل في نطاق علاقة فنان فوتوغرافي مع آلة فوتوغرافية…؟ أم أكثر من ذلك، علاقة عشق وهوس وتكوين مستمر وانفعال ورباط وثيق..؟  وكيف يرى الفوتوغرافي الفوتوغرافيا في زمن صارت الصورة الفوتوغرافية أكثر انتشارا وأكثر استعمالا…؟؟ من خلال حوارات فوتوغرافية سنحاول تقريب عالم الفوتوغرافي من خلال خمسة محاور بسيطة جدا لنكتشف أسراره وخباياه لعشقه للفوتوغرافيا.

نستضيف اليوم الفنان الفوتوغرافي المغربي محمد ألوان، وأنت تتأمل لوحات الفنان الفوتوغرافي محمد ألوان تكتشف عمقا في العمل الذي يشتغل عليه في صمت بلا بهرجة، وكأنك أمام صوفي يختزن الأمكنة والأزمنة والأبعاد، والضوء ينير وجهه وهو يمارس عشقه للفوتوغرافيا، لوحاته تحيل إلى عدة أمكنة تسافر عبر الضوء والتراث، مهتم بكل صغيرة وكبيرة في اللوحة قبل التقاطها كي يسوغها في فنية متناهية، يميل إلى التوثيق لكن بعرج من خلاله إلى الفني الجمالي.

  • ورقة عن الفنان الفوتوغرافي محمد ألوان:

مصور هاو من مدينة الدار البيضاء، من مواليد 1971 بآسفي،

فاز بعدة جوائز فوتوغرافية محلية ودولية

البداية الأولى مع آلة التصوير أو مع الفوتوغرافيا (أول آلة تصوير وأول صورة)

بدايتي مع الصورة ابتدأت منذ طفولتي، مع آلة تصوير فضية بالأبيض والأسود لوالدي لا أذكر اسمها، وبعدها أهدت لي أخرى بالألوان ، وكنت أستخدمها غالباً في أخذ صور للطبيعة، (ورود شجر بحر غروب الشمس….) مما جعلني أميل كثيراً لهذا النوع من التصوير. خلال السنوات الأخيرة مع ظهور الهواتف الذكية ذات آلات التصوير وتطبيق أنستغرام ابتدأت بنشر صوري، و كذلك طورت تقنيتي من خلال متابعة أعمال مصورين آخرين، بعد ذلك اقتنيت آلة رقمية حيث أن آلة تصوير الهاتف محدودة الإمكانيات.

أول آلة اشتريتها كانت من نوع canon prima as1

أول صورة التقطت كانت يوم اصطحبني والدي لمباراة كرة قدم شارك فيها ، أخذت صور أنذاك للمبارة و كان عمري ما بين العشر و الإثنى عشر سنة

  • كيف تري الفوتوغرافيا؟

الفوتوغرافيا من الفنون الرائعة واللامحدودة، عرفت اهتماماً كبيراً من طرف الشباب في المغرب وفي العالم بأسره، حيث أضحينا نعرف كما هائلا من الفنانين الفوتوغرافيين من خلال الفايسبوك و كذلك من المعارض الكثيرة التي تقام.

الفوتوغرافيا هي انعكاس للواقع لكن بطريقة فنية.

 

  • ما هي طموحاتك وأمنياتك الفوتوغرافية؟

طموحاتي كطموحات أي مصور إقامة معارض حتى تكون له مكانة بين المصورين الكبار، وأن يمنح للفوتوغرافيا التي يعشقها متسعا من القراءات من خلال اللوحات الفنية.

  • مؤخرا بدت ظاهرة معالجة الصور بالفوطوشوب أو غيره من برامج معالجة الصور، ما رأيك؟

بالنسبة لي أنا شخصياً، لا أجد أي مشكل مع تعديل الصورة بواسطة برامج كاللايت روم أو الفوطو شوب ، ما دامت تخدم جمالية الصورة ولا تشوهها، فما يقتل الصورة هو الإكثار من التعديلات بدون جمالية.

عن atachekili

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *