أخبار عاجلة
الرئيسية / القمرة / فنجان قهوة مع فوتوغراف يقدمها الشاعر المغربي الحسن الكامح .. مع الفنان الفوتوغرافي العراقي مهند الشاوي

فنجان قهوة مع فوتوغراف يقدمها الشاعر المغربي الحسن الكامح .. مع الفنان الفوتوغرافي العراقي مهند الشاوي

سؤال يطرح نفسه: ما علاقة الفوتوغرافي بالفوتوغرافيا…؟ هل مجرد هواية فقط، تدخل في نطاق علاقة فنان فوتوغرافي مع آلة فوتوغرافية…؟ أم أكثر من ذلك، علاقة عشق وهوس وتكوين مستمر وانفعال ورباط وثيق..؟  وكيف يرى الفوتوغرافي الفوتوغرافيا في زمن صارت الصورة الفوتوغرافية أكثر انتشارا وأكثر استعمالا…؟؟من خلال حوارات فوتوغرافية سنحاول تقريب عالم الفوتوغرافي من خلال خمسة محاور بسيطة جدا لنكتشف أسراره وخباياه لعشقه للفوتوغرافيا.

نستضيف اليوم الفنان الفوتوغرافي العراقي مهند الشاوي، يجمع بين الرسم بالكلمات والرسم بالضوء، شاعر وفنان فوتوغرافي، حين تغازله الصورة يكتب عنها شعرا، وحين تستهويه القصيدة يرسنها ضوء. هو بينهما متنقل يرسم الجمال، لأنه يؤمن أن الفوتوغرافيا اقتناص للجمال، وجمال يلامس الروح ، وهو كذلك باحث في تجديد وتطوير الفوتوغرافيا من خلال المعارض التي يشارك فيها أو اقترابه من الفن التشكيلي.

 

  • ورقة عن الفنان الفوتوغرافي مهند الشاوي:
  • معرضان شخصيان للتصوير الفوتوغرافي
  • وعديد المشاركات المحلية والعربية والدولية.. – 16
  • عرض ومعرض ازياء تقليدية بمختلف دول العالم
  • ثلاث معارض شخصية بالخط العربي والزخرفة وعشرات المشاركات المحلية والعربية والدولية

– اصداران شعريان:

– رسائل إلى … امرأة 2018

– عندما تحترق الثلج 2019

والثالث تحت الطبع

–  عشرات المشاركات في الفن التشكيلي محلية عربية ودولية

– اقامة ورش والقاء محاضرات ونشر في الصحف المحلية والعربية

– خريج فنون جميلة

– ماجستير آداب في التربية – طرائق تدريس – دكتوراه فلسفة التربية – طرائق تدريس

  • البداية الأولى مع آلة التصوير أو مع الفوتوغرافيا (أول آلة تصوير وأول صورة)

البدايات الأولى كانت مع مراكز الشباب ومن خلال فسحة توفر الورش والدورات لكافة الانشطة استهوتني جمالية التصوير فدخلت ورشة تدريب على التصوير والغسل والتحميض (الاسود والابيض) ، وكانت الصورة الاولى للمحيط والبيئة التي تدربت وعشت فيه الاصدقاء في مراكز الشباب، فضلا عن الطبيعة. وكانت أول كاميرا اقتنيها هي ( زينث ) الروسية..

  • كيف تري الفوتوغرافيا؟

الفوتوغرافيا عالم من السحر والجمال يسجله الفنان بإحساس نابع من روحه التواقة للانطلاق والتحليق في ذلك العالم.. الفوتوغرافيا حلم جميل يقودنا نحو الاقتناص السريع لشيء يلامس الروح.. وشعاري ان التصوير ليس كاميرا احترافية وخبرة 30 عام، بل هو احساس قبل كل شيء.. ومن لم يوظف احساسه في الصورة لن ينتج صورة جمالية راقية..

  • ما هي طموحاتك وأمنياتك الفوتوغرافية؟

بكل بساطة اقول ان الأمنيات تحددها البيئة والمحيط، وبشكل عام اتمنى ان تسود حرية التصوير دون عقد الممنوعات وان يسمح الفوتوغرافي نقل الجمال لنفسه وللأخرين.. كذلك اطمع ان تكون لجان التحكيم في مسابقات الصور اكثر مهنية… الإكثار من المعارض التخصصية والعامة. وضع المصور يعتبر جيدا اذا استبعدنا الجانب المادي.. فهو بحاجة للدعم.

  • مؤخرا بدت ظاهرة معالجة الصور بالفوطوشوب أو غيره من برامج معالجة الصور، ما رأيك؟

صراحة انا ضد اي تعديلات تُجرى على الصورة .. فيما عدى اللون العام وليس تعديل لكل لون.. اراها ليست اكثر من مكياج لصورة غير حقيقية..

 

 

 

عن atachekili

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *