أخبار عاجلة
الرئيسية / متابعات _ أخبار / المعرض الدولي الافتراضي للصورة الفوتوغرافية و الفن التشكيلي في دورته الاولى بتونس

المعرض الدولي الافتراضي للصورة الفوتوغرافية و الفن التشكيلي في دورته الاولى بتونس

 

في إطار الاحتفال بعيد المرأة وتكريمها،  افتتح الدورة 1 للمعرض الدوّلي الافتراضي للصورة الفوتوغرافية و الفن التشكيلي، وذلك يوم  السبت 1 أوت 2020 , والذي سيمتد إلى غاية  13 أوت  2020 وهو يوم الاختتام وسيحتضن فعاليات هذا المعرض  فضاء سيدي سليمان بمدينة نابل، وستلتئم هذه الدورة في ظروف خك استثنائية ومميزة، خصوصا  أنها أول تظاهرة دولية تحضنها ولاية نابل عاصمة الوطن القبلي  بعد جائحة كورونا.

هذه الدورة شعارها ‘ هي … ’ احتفاء بالمرأة بكل أصنافها وخباياها وأدوارها في الحياة.

هذا هدف اشتغل عليه كل من :

  • جمعية الفوتوغرافيين التونسيين للفنون و الثقافات بالشراكة مع الجمعية التونسية للديمقراطية و التنمية و جمعية صيانة مدينة نابل بإدارة كل من:
  • رئيس جمعية الفوتوغرافيين الفوتوغرافي الصحفي زهير دنقير – تونس –
  • رئيس الهيئة المديرة الأستاذ الفوتوغرافي محمد الروّاس المصور الخاص للرئيس الشهيد  ياسر عرفات رحمه الله – فلسطين –
  • مديرة المعرض و رئيسة لجنة الفرز للأعمال التشكيلية الفنانة التشكيلية والفوتوغراف والكاتبة الأستاذة سعدية الخذراني – تونس –
  • رئيس لجنة الفرز للأعمال الفوتوغرافية الأستاذ حكيم جرود – الجزائر-
  • الرئيس الشرفي لجمعية الفوتوغرافيين شاعرالمرأة الأستاذ لسعد شبشوب – تونس –
  • القائم بالتنسيق وعضو جمعية الفوتوغرافيين الفوتوغرافي والفنان التشكيلي حافظ البكّوري – تونس –
  • رئيسة فرع نابل للجمعية التونسية للديمقراطية و التنمية السيدة سلوى الرايس
  • الكاتب العام لفرع نابل مبروك الزعفراني وكامل أعضاء المكتب.

يذكر أن عدد العارضين المشاركين في الدورة 1 يتجاوز 650 عارضا بين فوتوغرافيين و فنانين تشكيليين من القارات الخمس حتى اننا تلقينا مشاركة من استراليا وقد مثلتها فنانة من جمهورية جزر الفيجي . ويهدف معرضنا هذا، إلى تقديم فرصة للفنانين والهواة و المواطن بصفة عامة ، للاستمتاع بصور رائعة ومعرفة المزيد عن الثقافة الثرية والتقاليد على طريق الحرير , وان يعزز هذا المعرض فهم وتقدير الحضارات العديد  بين جنسيات مختلفة.

وبالموازاة مع فعاليات المعرض والاحتفال بعيد المرأة ، تنظم كل من الجمعيات الثلاث معا  يوم الاختتام 13 أوت الجاري معرض للمرأة التونسية في قطاع الصناعات التقليدية ، و بمشاركة أكثر من 30 عارضة وحرفية من مختلف المعتمديات بالجهة ، يقدمن منتجاتهن ومواهبهن على غرار النسيج والفخار وفنون أخرى بالمعرض بداية من الساعة الخامسة بعد الظهر.

وسيتم عرض لمختلف الصناعات للحرفيات المشاركات على غرار صناعة النسيج والفخار والخزف،  والمشغولات الفضية والنحاسية، الى جانب التعريف بالأكلات التقليدية مثل البسيسة ، والهريسة النابلية ، والحلويات التونسية العربي ، وغيرها وفنون أخرى.

ويهدف المعرض بالأساس إلى تعزيز قوى الجذب السياحي و التعريف بمهن وتراث الأجداد والحرف التي كانوا يزاولونها، وإطلاع الجيل الحالي على تلك المنتجات ولتعزيز ارتباط أبناء المجتمع بالتراث المحلي، كما تهدف أيضا إلى تحقيق المردود الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للجهة .

عن atachekili

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *